| مسابقة ثقافية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محب السلام عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 27/06/2010 العمر : 31
| موضوع: مسابقة ثقافية 21.09.10 23:39 | |
| من هو الصحابي الجليل الذي سمع رسول الله صوت نعليه بين يديه في الجنة وما هو السبب في ذلك أنتظر أجوبتكم نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه | |
|
| |
Meriem EL-KADDOURI لوحة الشرف
عدد المساهمات : 297 عدد النجمات : 47 تاريخ التسجيل : 09/02/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 22.09.10 16:31 | |
| بلال بن رباح رضي الله عنه صح ؟ اليكم سؤال آخر كي تستمر المسابقة : من هو الصحابى الذى ذكر اسمه فى القران الكريم على صاحب الجواب أن يطرح بدوره سؤالاً سلامي للجميع | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 22.09.10 17:26 | |
| **بلال بن رباح رضي الله عنه ***قال رسول الله: إني دخلتُ الجنة، فسمعت خشفةً بين يديّ، فقلتُ: يا جبريل ما هذه الخشفة؟ قال: بلال يمشي أمامك وقد سأل الرسول بلالاً بأرْجى عمل عمله في الإسلام فقال: لا أتطهّرُ إلا إذا صليت بذلك الطهور ما كتِبَ لي أن أصلّيَ كما قال -عليه أفضل الصلاة والسلام-: اشتاقت الجنّةِ إلى ثلاثة: إلى علي، وعمّار وبلال.
وقال الرسول : إنه لم يكن نبي قبلي إلا قد أعطيَ سبعة رفقاء نُجباء وزراء، وإني أعطيتُ أربعة عشر: حمزة وجعفر وعلي والحسن والحسين، وأبو بكر وعمر والمقداد وحذيفة وسلمان وعمار وبلال وابن مسعود وأبو ذر.
وقد دخل بلال على رسول الله وهو يتغدّى فقال رسول الله: الغداءَ يا بلال فقال: إني صائم يا رسول الله فقال الرسول: نأكلُ رِزْقَنَا، وفضل رزقِ بلال في الجنة، أشعرتَ يا بلال أنّ الصائم تُسبّح عظامُهُ، وتستغفر له الملائكة ما أكِلَ عنده
وقد بلغ بلال بن رباح أن ناساً يفضلونه على أبي بكر فقال: كيف تفضِّلوني عليه، وإنما أنا حسنة من حسناته!****بلال بن رباحة الحبشي،أبو عبد الله، صحابي جليل كان عبدا من عبيد قريش أعلن إسلامه فعذبه سيده أمية بن خلف فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه، اشتهر بصبره على التعذيب وقولته أحد أحد، كان صوته جميلا فكلفه الرسول بمهمة الأذان.
الشديد السمرة النحيف الناحل المفرط الطول، الكث الشعر، لم يكن يسمع كلمات المدح والثناء توجه اليه، الا ويحني رأسه ويغض طرفه ويقول وعبراته على وجنتيه تسيل:انما أنا حبشي كنت بالأمس عبدا.
ذهب يوما يخطب لنفسه ولأخيه زوجتين فقال لأبيهما:أنا بلال وهذا أخي، عبدان من الحبشة، كنا ضالين فهدانا الله، وكنا عبدين فأعتقنا الله، ان تزوجونا فالحمد لله، وان تمنعونا فالله أكبر. | |
|
| |
محب السلام عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 27/06/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 22.09.10 17:30 | |
| الجواب صح اما فيما يخص الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم فهو:زيد بن حارثة منهو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟ | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 22.09.10 17:31 | |
| الجواب اختي مريم هو زيد بن الحارث
{وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } (37) سورة الأحزاب
انا بدوري سأطرح سؤال في السنة النبوية من هو اليهودي الذي أتى من الشام وبشر اليهود في يثرب ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يتبعوه | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 22.09.10 17:37 | |
| سعد بن معاذ رضي الله عنه
من هو اليهودي الذي أتى من الشام وبشر اليهود في يثرب ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يتبعوه | |
|
| |
محب السلام عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 27/06/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 17.10.10 13:39 | |
| من هو أول رجل أسلم من الرجال الأحرار | |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 17.10.10 14:30 | |
| howa abou bakr ssiddi9 radiya llaho 3anho wa ardah | |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 17.10.10 14:30 | |
| soal man 9atala lhosayn radiya llaho 3anh | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 17.10.10 20:16 | |
| | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 17.10.10 20:18 | |
| اجابة السؤال الذي لم أحصل لحد الان عن جواب
من هو اليهودي الذي أتى من الشام وبشر اليهود في يثرب ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يتبعوه
هو ابن الهيبان | |
|
| |
omar لوحة الشرف
عدد المساهمات : 211 عدد النجمات : 36 تاريخ التسجيل : 24/05/2009 العمر : 56
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 18.10.10 11:16 | |
| شكرا أختي ميب على الجواب ؛بحث عنه ولم اتوصل اليه. | |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 18.10.10 12:26 | |
| | |
|
| |
محب السلام عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 27/06/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 18.10.10 23:40 | |
| من هو أول من أذن في السماء
| |
|
| |
MIP من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 70 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 19/09/2010 العمر : 39
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 0:15 | |
| | |
|
| |
محب السلام عضو نشيط
عدد المساهمات : 35 عدد النجمات : 23 تاريخ التسجيل : 27/06/2010 العمر : 31
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 12:48 | |
| الجواب صح من هم أولوا العزم من الرسل | |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 14:30 | |
| هذه بعض الآثار التي أوردها السيوطي في الدر المنثور في بيان معنى أولو العزم ) ( وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس قال: أولو العزم من الرسل النبي صلى الله عليه وسلم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى. وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ والبيهقي في شعب الإيمان وابن عساكر عن أبي العالية {فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل} قال: نوح وهود وإبراهيم فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصبر كما صبروا وكانوا ثلاثة ورسول الله صلى الله عليه وسلم رابعهم قال نوح: "يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله) (يونس، الآية 71) إلى آخرها فأظهر لهم المفارقة وقال هود حين (قالوا: إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء قال إني أشهد الله وأشهدوا أني بريء مما تشركون من دونه) (تعود؟ ؟ الآية 53) فأظهر لهم المفارقة قال لإبراهيم (لقد كان لكم أسوة حسنة في إبراهيم) (الممتحنة، الآية 4) إلى آخر الآية فأظهر لهم المفارقة قال يا محمد: (قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله) (الأنعام الآية 56) فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الكعبة فقرأها على المشركين فأظهر لهم المفارقة. وأخرج ابن عساكر عن قتادة في قوله {أولو العزم} قال: هم نوح وهود وإبراهيم وشعيب وموسى. وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج قال {أولو العزم} إسماعيل ويعقوب وأيوب، وليس آدم منهم ولا يونس ولا سليمان. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة قال: {أولو العزم} نوح وإبراهيم وموسى وعيسى. وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس {فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل} قال: هم الذين أمروا بالقتال حتى مضوا على ذلك نوح وهود وصالح وموسى وداود وسليمان. وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: بلغني أن أولي العزم من الرسل كانوا ثلثمائة وثلاثة عشر. ) انتهى المراد نقله . والعزم :بمعنى الإرادة الصلبة القوية، يقول الراغب في مفرداته: إنّ العزم هو عقد القلب على إمضاء الأمر. وقد استعملت كلمة العزم في مورد الصبر في آيات القرآن المجيد أحياناً، كقوله تعالى: (ولمن صبر وغفر إنّ ذلك لمن عزم الأُمور). وجاءت أحياناً بمعنى الوفاء بالعهد، كقوله تعالى: (ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزماً). تنبيه حصر بعض أهل العلم أولي العزم من الرسل في الخمسة المذكورين في آيتي الأحزاب والشورى ، وليس هناك دليل يدل على صحة ما ذهبوا إليه . ولا شك أن الأنبياء الخمسة - الذين هم : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ونبينا محمد صلى الله عليهم أجمعين - هم أفضل الأنبياء ، وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وهم أول من يدخل تحت هذا الوصف ؛ إلا أن الأنبياء جميعاً من أهل العزم . ويؤيد هذا ما أخرجه ابن جرير عن ابن زيد , في قوله : { فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل } قال : كل الرسل كانوا أولي عزم لم يتخذ الله رسولا إلا كان ذا عزم , فاصبر كما صبروا . وفي تفسير القرطبي : ( وقال ابن عباس أيضا : كل الرسل كانوا أولي عزم . واختاره علي بن مهدي الطبري , قال : وإنما دخلت " من " للتجنيس لا للتبعيض , كما تقول : اشتريت أردية من البز وأكسية من الخز . أي اصبر كما صبر الرسل .) | |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 14:38 | |
| لماذا سميت فاطمة الزهراء بالزهراء
| |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 14:39 | |
| لماذا سميت فاطمة الزهراء بالزهراء | |
|
| |
pobre من نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 89 عدد النجمات : 22 تاريخ التسجيل : 22/08/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: مسابقة ثقافية 19.10.10 14:41 | |
| لماذا سميت فاطمة الزهراء بالزهراء | |
|
| |
omar لوحة الشرف
عدد المساهمات : 211 عدد النجمات : 36 تاريخ التسجيل : 24/05/2009 العمر : 56
| موضوع: لماذا سميت فاطمة بالزهراء؟ 20.10.10 11:28 | |
| د.محمد عبده يماني
كان تسميتها فاطمة,بإلهام من الله تعالى لأن فطمها عن النار! فقد روى الديلمي عن علي انه عليه السلام قال :"إنما سميت فاطمة لأن الله فطمها وحجبها عن النار".
واشتقاقها من "الفطم" وهو القطع كما قال ابن دريد ومنه:فطم الصبي:إذا قطع عنه اللبن,ويقال :لأفطنمك عن كذا أي لمنعنك عنه.
أسماء وصفات لفاطمة الزهراء: لعل من أشهر الأسماء التي سميت بها هي فاطمة الزهراء,ولكن كان لها تسعة أسماء.
ولنا ان نفرق بين الأسماء والصفات,فهي سميت فاطمة ولكنها فازت بألقاب كثيرة,والالقاب في عرف النحويين,فيقولون الاعلام ثلاثة أنواع: اسم,ولقب وكنينة وكلما كان الانسان من ذوي المنزلة والمكانة تعددت اسماؤه.
الزهـــراء: *- قيل إنها سميت بالزهراء :لأنها زهرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وقيل :لأنها كانت بيضاء اللون,وعن جعفر بن علي رضي الله عنه – عن ابيه – قال :سألت أبا عبد الله عن فاطمة :لم سميت بالزهراء؟ فقال :لأنها كانت إذا قامت في محرابها يزهر نورها لأهل السماء,كما يزهر نور الكوكب لأهل الأرض.
*- ولقبت بالصديقة ,والمباركة ,والطاهرة,والزكية,والراضية,والمرضية:وهي آيات على مااتسمت به رضي الله عنها من الصدق والبركة والطهارة والرضا والطمأنينة.
*- والبتول: لأن الله تعالى قطعها عن النساء حسناً وفضلاً وشرفاً,أو لانقطاعها الى الله.
وفي تاج العروس :لقبت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبتول تشبيهاً لها بمريم في المنزلة عند الله تعالى.
وقال ثعلب: لانقطاعها عن نساء زمانها,وعن نساء الأمة فضلاً,وديناً وحسباً,وعفافاً وهي سيدة نساء العالمين,وقيل البتول من النساء المنقطعة عن الدنيا الى الله تعالى,وبه لقيت فاطمة رضي الله عنها وكما جاء في تاج العروس: سميت كل من مريم وفاطمة عليهما السلام بالبتول لانقطاعهما عن نساء زمانهما,فضلاً وديناً,وعن الدنيا الى الله تعالى.
*- أم أبيها: كان يطلق على فاطمة الزهراء أم النبي صلى الله عليه وسلم أو أم ابيها وقد اجتهد الكتاب وفاضت قرائحهم بالتفسيرات نقتطف منها الآتي:
(أ)- لأنها كانت أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم ,ولأنها كانت في البيت وحدها بعد موت السيدة خديجة رضي الله عنها فتولت رعاية الرسول صلى الله عليه وسلم والسهر عليه.
(ب)- أن من الطبيعي أن تكون الزهراء أماً لرسول الله في رسالته لا في ولادته ولعله لأمر قدر كان النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علم من أنه سوف لن يعقب إلا من الزهراء فستكون هي التيار الذي يحمل نوره عبر تاريخ عريق وفي كل الأزمان,لتضاء البشرية بعد ذلك من هذا النور الفياض,ولذلك كان يحبها حباً جماً.
(ج)- أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يتيماً,فقد ولد ولم يجد اباه,ثم ماتت أمه وهو طفل صغير,وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعامل فاطمة رضي الله عنها معاملة الأم,ويخصها بالزيارة عند كل عودة منه الى المدينة وقد توفيت آمنة بنت وهب وعاش في بيت أبي طالب تحنو عليه فاطمة بين أسد وتعلق قلبه آنذاك بها,ولقد كان يناديها,ياأماه,وعندما توفيت حزن عليها حزناً شديداً ورزقه الله فاطمة,وكلما رآها ذكر فاطمة بين أسد ,وتسلى بابنته عنها,ولهذا كناها أم أبيها.
إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لايهب الألقاب عبثاً,ولايمنح الكنى تشبيهاً,وإنما هي الحكمة تضع الشيء في موضعه.
وهو النبي الكريم والرسول العظيم عليه أفضل الصلاة والتسليم.
| |
|
| |
| مسابقة ثقافية | |
|