منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"


FORUM ASSOCIATION AFAQ
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 زمان الاجساد يا موازين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar
لوحة الشرف
لوحة الشرف


عدد المساهمات : 211
عدد النجمات : 36
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 51

زمان الاجساد يا موازين Empty
مُساهمةموضوع: زمان الاجساد يا موازين   زمان الاجساد يا موازين I_icon_minitime01.06.10 11:34

التجارة..بالأجساد!!
زمان الاجساد يا موازين No
إسماعيل عزام
Tuesday, June 01, 2010




تلك ال 14 كيلومترا التي تفصلنا عن أوروبا كثيرا ما تجعل عددا من فنانينا وفناناتنا يعتقدون أن المغرب بلد أوروبي وبالتالي إفراغه من كل قيمه العربية والإسلامية،متناسين أن المسافة الجغرافية كان علينا أن نستغلها في تطبيق الظواهر الايجابية وفي الاستفادة من تجاربهم وليس بالاقتداء بأجسادهم وبالتعري المنتشر في كثير من أوساطهم..


كثير من ممثلات الفن السابع تستغل لقب الممثلة المغربية من اجل استجداء ادوار في السينما العربية تعد من الأدوار الساخنة وذلك في ترسيخ للفكرة السادة بان المغرب من أكثر البلدان العربية تفتحا،فهو على حد تعبيرهم يستحق أن يلتصق باسبانيا وان يتخلص من ذلك البلد الصحراوي الموريتاني الذي يذكره بينة الفينة والأخرى بأنه بلد إفريقي..

فالممثلة التي احترمها الجميع وشجع بداياتها السينمائية في "عائشة الدويبة" "رومانة وبرطال""سوق النسا"..أتحدث هنا عن سناء عكرود،شاركت في عمل مصري بعنوان "احكي يا شهرزاد" للمخرج يسري نصر الله،وعوض أن تمثل المغرب اشرف تمثيل على اعتبار موهبتها التمثيلية الواضحة،أدت لقطات ساخنة إلى حد الظهور شبه عارية في الفيلم،فسناء عكرود لم تفكر في أنها قد تخسر قاعدة مهمة من عشاقها في المغرب بقدر ما فكرت في أداء بطولة فيلم مصري حتى لو كان الثمن أن تتنازل عن صورتها الجميلة التي رسمها عنها الجمهور المغربي..

وليست سناء عكرود هي الأولى في هذا الاتجاه،فممثلة أخرى اسمها "سناء موزيان" لم تستطع أن تفرض نفسها في الساحة الفنية بالمغرب مما حذا بها إلى استنجاد دور في السينما المصرية،فكان لها ما أرادته على يد المخرجة "ايناس الدغيدي" في فيلم بعنوان "الباحثات عن الحرية"،هذا الفيلم أثار جدلا واسعا على خلفيات اللقطات الإباحية التي تواجدت فيه،والتي كان للممثلة المغربية فيها نصيب الأسد،مما جعل عددا من الأفلام الجريئة بين قوسين تنهال على هذه الممثلة،لعل أهمها "سميرة في الضيعة"لنبيل لحلو..

هكذا،فعوض أن تقدم ممثلاتنا صورة جميلة عن المغرب ،تراهن يتسابقن لأداء الأدوار الساخنة خارج البلد رغبة منهم إما في الشهرة أو نكاية في المشهد السينمائي المغربي الذي هو الآخر يعاني من سيطرة المشاهد الجنسية الفارغة، فلا عجب أن تنهال عدد من العروض على ممثلاتنا،ليس رغبة في الاستفادة من مواهبهن،بل لاستعمالهن كواجهة تجارية لتحقيق عدد من الأرباح لأفلام متواضعة المضمون والإخراج،ولا تحقق الإقبال عليها إلا من خلال حضور المشاهد الجنسية لجلب جمهور متعطش لرؤية أجساد العربيات تترنح على الشاشة الكبرى..

وليت الأمور تقف عند هذا الحد،ففي الجانب الآخر أي في الديار الفرنسية، توجد مغربية اسمها "ياسمين" تفتخر بأصلها وبنسبها المغربي رغم أنها تؤدي أدوارا في الأفلام البورنوغرافية الفرنسية،فكثيرا ما صرحت بأنها لم تتخلى يوما عن حبها للمغرب رغم أن ما تقوم لا علاقة له بهذا البلد وبشعبه وقيمه وثوابته..

وعند باعة الأقراص المدمجة في الأسواق المغربية،تستوقفك تلك الشاشات الصغيرة التي يستعملونها لجلب الزبناء ولطرح جديد السوق،طبعا هذا الجديد ليس إلا بعض الأغاني الساقطة التي يسمونها "بالراي العروبي" او "الجرة"،حيث تجد ألحانا يختلط فيها الحابل بالنابل،وكلمات معجنة لا علاقة لبعضها بالبعض الآخر حيث تجمع بين الدارجة والفصحى والفرنسية، والأدهى من ذلك هو تلك الأجساد التي تترنح على هذه الألحان،والتي ليست في الغالب سوى أجساد عدد من الفتيات و النساء الممتلئات اللواتي تستعملن أجسادهن في تقوية حظوظ أنصاف المطربين في الأسواق،وللوصول إلى هذا الهدف لا بأس من ارتداء السراويل الضيقة و تحريك المؤخرات و جذب الرؤوس..

فكم كنا نتمنى أن تصير لنا تجارة قوية واقتصاد محكم يقينا تقلبات السوق العالمية،وعوض أن يأتي الفرج من حكومتنا المتهالكة الذي تتباهى بالأرقام التي تناقض الواقع،أتى الحل (مجازا وليس حقيقة) من بعض المغربيات اللواتي جعلن من المغرب يعرف بأجساد بعض بناته أكثر مما يعرف بجامع الفنا وصومعة حسان ومسجد الحسن الثاني..

هكذا،صار المغرب،عنوانا للجسد الجميل،فالمغربيات يحتلن صدارة الفتيات المطلوبات للعمل في حانات بلدان الخليج العربي،وهن يمتلكن سمعة في الحضيض في هذه البلدان لدرجة أن هناك بعض العرب ممن يعتقدون أن المغرب بلد "الجنة" كما في أغنية خليجية "جنة والله جنة" وان المغاربة شعب يتنفس الجنس ليل نهار،ويتناسون أن المغرب كغيره من البلدان العربية،به نسبة مهمة من المتحجبات ولديه قانون ضد الفساد ولا تزال عدد من القيم الإسلامية النبيلة حاضرة في أركانه..

لكن من سيذكرهم بهذا،هل هي سناء موزيان أم سميرة سعيد التي نسيت حتى لهجتها المغربية؟هل هم بناتنا اللواتي يتدللن عندما ينادي عليهن احد الزبائن بلقب المغربية في الحانات الخليجية؟أم هم مطربو آخر زمن ممن يلتفون حول الراية المغربية وأفواههم تفوح منها رائحة الفودكا والويسكي؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mosta9bal
لوحة الشرف
لوحة الشرف
mosta9bal

عدد المساهمات : 123
عدد النجمات : 23
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

زمان الاجساد يا موازين Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمان الاجساد يا موازين   زمان الاجساد يا موازين I_icon_minitime20.06.10 23:47

salam,
hada howa so2al amatroooo77: man howa almas2ool?
madarisona: 0/0 fi tatbit al9iyam. wala a7ad ya9olo alhoma hada monkar almasajid: laboda an tabdola kola babiwos3iha. mahowa dawro almasajid?
ala towafi9oni ara7ya: ya9olona tachji3 almwahib? ayo mawahib: hiphop wahiba, alghina2 mawhiba, ara9s mawhiba,
jajib an no3id 9anon: ila ma9riti flamsid mata9rach falmadrasa? wata3lim khaso itawar?
filmawdo2 alkatir aktafi bihada

lah itabatna 3la asawab?

amin

lah ihfad chababna/ chabatna--> amin

ta7yat
mosta
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dounass
لوحة الشرف
لوحة الشرف
dounass

عدد المساهمات : 570
عدد النجمات : 49
تاريخ التسجيل : 21/04/2009
العمر : 34
الموقع : B H

زمان الاجساد يا موازين Empty
مُساهمةموضوع: رد: زمان الاجساد يا موازين   زمان الاجساد يا موازين I_icon_minitime22.06.10 18:06

salamo alaykom

amine yarab
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
 
زمان الاجساد يا موازين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية آفاق  :: المنتدى العام: نقاش، اقتراحات ...-
انتقل الى: