Meriem EL-KADDOURI لوحة الشرف
عدد المساهمات : 297 عدد النجمات : 47 تاريخ التسجيل : 09/02/2010 العمر : 35
| موضوع: بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 27.02.10 0:44 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم" الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى صحبه وآله أجمعين حثنا عليه الصلاة والسلام على التمسك بسنته ,ونهانا عن الابتداع في الدين, فقال (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ, وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثةٍ بدعة ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي من حديث العرباض بن سارية. وفي صحيح مسلم من حديث جابر –رضي الله عنه –أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أما بعد فإن خير الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد, وشر الأمور محدثاتها))... زاد النسائي ((وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)) واستجابة لهذا الأمر النبوي فقد تمسك الصحابة بالسنة وابتعدوا عن البدعة... إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد ولد في شهر ربيع الأول فقد مات فيه أيضا, فلماذا تحتفلون فيه وتظهرون الفرح والسرور, ولا تحزنون وتبكون على مصيبة موته عليه الصلاة والسلام, وهي المصيبة العظيمة التي لم تصب الأمة الإسلامية بمثلها, إذ بموته انقطع الوحي من السماء وقد روى ابن ماجة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً قوله: " فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي " ولذا قال الفاكهاني : " إن الشهر الذي ولد فيه رسول الله, هو بعينه الشهر الذي توفي فيه, فليس الفرح فيه بأولى من الحزن فيه ".
نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإخواننا المسلمين لما يحب ويرضى وأن يثبتنا على التوحيد والسنة, ويجنبنا الشرك والبدعة . "وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين مقتبس من مقال تحت عنوان" تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين " للكاتب وليد بن علي المديفر، إمام وخطيب جامع الربع للراغبين في قراءة المقال بكامله،المرجو زيارة الرابط التالي
أختكم في الله , مريم القدوري
| |
|
descarte19 عضو نشيط
عدد المساهمات : 44 عدد النجمات : 20 تاريخ التسجيل : 15/09/2009 العمر : 34
| موضوع: 3id lmawlid 02.03.10 19:42 | |
| le salut de Dieu à tt le monde merçi soeur meryem pour ton modeste et riche essai, et personnelemnt je le trouve si important et ce point que t'as bordé nous oblige de lire beaucoup sur l'Islam et méme sur l'histoir de notre prophète Mohammed. Tu parla avec qui à ton avis? avec les analaphabètes qui ne sais plus qu'est ce l'islam, sauf la prière et les beaux mots, tu parle avec les jeunes qui font moderner l'islam selon leurs méthodes, ou tu parle avec les élites qui rstent la plupart de temps dans les cafées. je crois, qu'on manque de tt ce qui est islamique, on fiche de ça, vraiment ont vit dans une situation catastrophique et j'en sais plus pour quoi les gens ne veulent pas s'évoluer et s'avancer. il y'a beaucoupo à dire mais je les laisse pour les autres. merçi encore soeur meryem continuez. | |
|
omar لوحة الشرف
عدد المساهمات : 211 عدد النجمات : 36 تاريخ التسجيل : 24/05/2009 العمر : 56
| موضوع: رد: بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 03.03.10 12:07 | |
| موضوع يستحق النقاش للحديث بقية. | |
|
omar لوحة الشرف
عدد المساهمات : 211 عدد النجمات : 36 تاريخ التسجيل : 24/05/2009 العمر : 56
| موضوع: رد: بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 04.03.10 1:14 | |
| لا ارى في الاحتفال اي بدعة ان كان لا يخالف الشرع. فالاحتفال يصل الامة بتاريخها وبدونه تصير الامةرهينة للامم الاخرى وهدا ما نلظه مع كل الاسف فاحتفال المغاربة به>ه ال>كرى قديم ولم يفتي اي عالم بتحريمها مند قرون حتى طلع علينا التيار الوهبي و حرم كل شيء...ومع الاسف تبعه الكثير من باب الخوف.....فهل المغاربة عاشوا في الضلال كل هذه القرون....وبالتالي هم في النار....يقينا لا و الف لا فمحبة النبي لا تؤدي الا الى الجنة انشاء الله ..... | |
|
Meriem EL-KADDOURI لوحة الشرف
عدد المساهمات : 297 عدد النجمات : 47 تاريخ التسجيل : 09/02/2010 العمر : 35
| موضوع: رد: بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 04.03.10 19:09 | |
| السلام عليكم هنا تكمن المشكلة،أي في الطريقة التي نتذكر فيها رسولنا عليه صلوات الله . هذه ليست مناسبة للإحتفال، لأنه لا يجب أن ننسى أن نبينا عليه صلوات الله،توفي في نفس الشهر،أي ربيع الاول.إذا صح التعبير، هذه ذكرى،يجذربنا أن نتحدث ونذكر فيها محمد صلى الله عليه وسلم، ونعرف بالسيرة النبوية. ولكن ولأشد الأسف، نحن نهتم فقط بالمظاهر،المأكل والملبس ويتناسى جلنا القيم الروحية. الذكر والصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم واجب علينا على مدار الساعة. نسأل الله الهداية إلى خير سبيل والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وسلم. مع احتراماتي لجميع الآراء.
أختكم في الله،مريم القدوري.
طنجة | |
|
tariste Admin
عدد المساهمات : 255 عدد النجمات : 73 تاريخ التسجيل : 17/04/2009
| موضوع: رد: بدعة الإحتفال بالمولد النبوي 08.03.10 14:00 | |
| إن الاحتفال بذكرى مولد سيد الكونين وخاتم الأنبياء و المرسلين نبي الرحمة وغوثالأمة سيدنا و مولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات،التي فيها تعظيم لشعائر الله تعالى، كما جاء في الذكر الحكيم "ومن يعظم شعائر اللهفإنها من تقوى القلوب"وقد درج سلفنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفالبمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القرباتمن إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله عليهالصلاة و السلام، كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابن الجوزيوابن كثير، والحافظ ابن دحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدينالسيوطي رحمهم الله تعالى.وألف في استحباب الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريفجماعة من العلماء والفقهاء بينوا بالأدلة الصحيحة استحباب هذا العمل بحيث لا يبقىلمن له عقل وفهم وفكر سليم إنكار ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولدالنبوي الشريف وقد أطال ابن الحاج في المدخل في ذكر المزايا المتعلقة بهذاالاحتفال، وذكر في ذلك كلاما مفيدا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضعكتابه المدخل في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي.وما ظهر من بعضالجهلة المتطفلين على مائدة العلم من إنكار الاحتفال بذكرى ليلة المولد الشريف، هومن قبيل الجهل المنسوب لصفتهم وينبغي أن يعرض العاقل عن كلامهم ولا يلتفت إليهمطلقا لأنه صادر عن جهل منهم بقواعد العلم المعتبرة عند الأئمة، إضافة إلى فسادضميرهم وضعف عقيدتهم. قال خاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي في كتابه "حسن المقصد فيعمل المولد الذي ألفه في استحباب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قال رحمه اللهتعالى بعد سؤال رفع إليه عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيثالشرع ، وهل هو محمود أو مذموم ، وهل يثاب فاعله ؟ قال:" والجواب عندي أن أصل عملالمولد الذي هو اجتماع الناس وقراءة ما تيسر من القرآن ورواية الأخبار الواردة فيمبدإ أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهمسماط يأكلونه و ينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليهاصاحبها، لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإظهار الفرحوالاستبشار بمولده الشريف، وقد كان الملك المظفر يعتني بإقامة المولد النبويبالطعام وغيره، ويحضره أعيان العلماء الصوفية فيكثر الصدقة في يوم الاحتفال، ويعملللصوفية سماعا من الظهر إلى الفجر وقد مات رحمه الله تعالى وهو محاصر للنصارى فيمدينة عكا أثناء الحملة الصليبية سنة ثلاثين وستمائة، وكان هذا الملك شهما شجاعابطلا عالما عادلا رحمه الله تعالى وقد صنف له الحافظ أبو الخطاب بن دحية، مجلدا فيالمولد النبوي سماه التنوير في مولد البشير النذير وهو من أوسع الكتب المؤلفة فيالمولد النبوي وقد رد السيوطي على من قال :"لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولاسنة" ، بقوله:" نفي العلم لا يلزم منه نفي الوجود مبينا أن إمام الحفاظ أبا الفضلابن حجر رحمه الله تعالى قد استخرج له أصلا من السنة ، واستخرج له هو - يعنيالسيوطي- أصلا ثانيا موضحا أن البدعة المذمومة هي التي لا تدخل تحت دليل شرعي فيمدحها أما إذا تناولها دليل المدح فليست مذمومة روى البيهقي عن الشافعي رضي اللهتعالى عنه قال :" المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما أحدث مما يخالف كتابا أو سنةأو أثرا أو إجماعا فهذه البدعة الضلالة، والثاني ما أحدث من الخير لا خلاف فيهلواحد وهذه محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر بن الخطاب في قيام شهر رمضان نعم البدعةهذه، يعني أنها محدثة لم تكن، وإذا كانت فليس فيها رد لما مضى هذا آخر كلامالشافعي. قال السيوطي:" وعمل المولد ليس فيه مخالفة لكتاب ولا سنة ولا أثر ولاإجماع ، فهي غير مذمومة كما في عبارة الشافعي وهو من الإحسان الذي لم يعهد في العصرالأول ، فإن إطعام الطعام الخالي عن اقتراف الآثام إحسان، فهو إذن من البدعالمندوبة كما عبر عنه بذلك سلطان العلماء العز ابن عبد السلام" وأصل الاجتماعلإظهار شعار المولد مندوب وقربة، لأن ولادته أعظم النعم علينا والشريعة حثت علىإظهار شكر النعم، وهذا ما رجحه ابن الحاج في المدخل حيث قال :"لأن في هذا الشهر منالله تعالى علينا بسيد الأولين والآخرين، فكان يجب أن يزاد فيه من العبادات والخيروشكر المولى على ما أولانا به من النعم العظيمة" والأصل الذي خرج عليه الحافظ ابنحجر عمل المولد النبوي هو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدمالمدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم فقالوا هذا يوم أغرق الله فيه فرعونونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى، قال الحافظ:" فيستفاد منه فعل شكر الله علىما من به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم منكل سنة، والشكر يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة، وأي نعمةأعظم من نعمة بروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم ويؤكد الحافظ ابن حجر على ماينبغي أن يعمل في الاحتفال فيقول:" فينبغي أن نقتصر فيه على ما يفهم الشكر للهتعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام وإنشاد شيء من المدائح النبويةوالزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة وما كان مباحا بحيث يقتضيالسرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به" ، هذا آخر كلام أمير المؤمنين في الحديثالحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى أما الإمام السيوطي فالأصل الذي ذهب إلى تخريجهعليه، هو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عق عن نفسه بعدالنبوة، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعادمرة ثانية، فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي عليه السلام إظهار للشكر على إيجادالله تعالى إياه رحمة للعالمين، وتشريع لأمته، كما كان يصلي على نفسه لذلك فيستحبلنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجود القرباتوإظهار المسرات. ونقل السيوطي عن إما م القراء الحافظ شمس الدين ابن الجزري منكتابه عرف التعريف بالمولد الشريف قوله:" إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب فيالنار كل ليلة اثنين لإعتاقه ثويبة عندما بشرته بولادة النبي عليه الصلاة والسلام. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبيعليه السلام، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسربمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أنيدخله بفضله جنة النعيم. وأنشد الحافظ شمس الدين الدمشقي في كتابه المسمى موردالصادي في مولد الهاـدي"إذا كـــان هذا كافرا جاء ذمه وثبت يداه في الجحيم مخـــــلداأتى أنه في يوم الإثـــنين دائما يخفف عنه للسرور بأحمـــــدافما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسرورا ومات موحــــدافهذه أخي القارئ بعض قليل مما كتبه الأئمة الحفاظ في استحباب إحياء ذكرى المولدالشريف، لا يبقى معها أي شك في ثبوت جهالة من يعارض مشروعية الاحتفال بالمولد معأنه تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال له معاني جد سامية وخصوصا في تعريف الناشئة سيرةرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وقدره العظيم الذي بات الكثير يجهله تماما. نسأل الله أن يعرفنا بقدر نبينا خاتم الأنبياء والمرسلين ويجعل حبه ساكنا في سويداءقلوبنا وممتزجا بأرواحنا وأبداننا حتى ننال شفاعته والقرب منه يكون أسعد الناس مننال القرب منه في عرصات القيامة إنه سميع مجيب.عبد المنعم بن الصديق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|