منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"
منتديات جمعية آفاق
مرحبا بكم بمنتديات بني حذيفة و جمعية آفــاق

لدخول المنتدى اضغط على "دخول"
للتسجيل بالمنتدى اضغط على "تسجيل"
لتصفح المنتدى فقط اضغط على"إخفاء"
منتديات جمعية آفاق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


FORUM ASSOCIATION AFAQ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل

اذهب الى الأسفل 
+2
rifian_pur
tariste
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
tariste
Admin
Admin
tariste


عدد المساهمات : 255
عدد النجمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime28.07.09 12:33

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ايها المسلمه الحلوه

ما أجملك في ثوب الحياء والاحتشام
ما أجملك في خجلك
ما أجملك في أنوثتك
ما أجملك في مبادئك
ما أجملك في رزانتك
لن اغيرك بغيرك ... لأنك الأجمل ..... والأرق ...... والأعذب ...... و الأحشم
.......
أنت لى الأم الحنون
والزوجة الودود
والأخت الرحوم
أنت لنا بعد الله الكمال
وأنتي بحجابك وحشمتك
ملكة ملكات الجمــــــــــال

ღ ღ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
rifian_pur
عضو متميز
عضو متميز
rifian_pur


عدد المساهمات : 55
عدد النجمات : 5
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime29.07.09 1:50

salam dik foto lidarti tamk machi hadak likhass ikon tamk b3akkar o ta3wid la7jab hafdak machi 7ijab assi taresst hahowa l7ijab dbassa7 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tariste
Admin
Admin
tariste


عدد المساهمات : 255
عدد النجمات : 73
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime29.07.09 10:44

hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
نيشان خويا بور عندك الصح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.afaq.on.ma
rifia_moslima
عضو متميز
عضو متميز
rifia_moslima


عدد المساهمات : 69
عدد النجمات : 5
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime29.07.09 15:19


أدلة وجوب الحجاب

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دل على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم والاعتبار الصحيح والقياس المطرد.

|1. أدلة القرآن||

الدليل الأول قوله تعالى:
[{قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون "30" وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون "31" } (سورة النور 30 ـ 31)]
وبيان دلالة هذه الآية على وجوب الحجاب على المرأة عن الرجال الأجانب وجوه.
1ـ إن الله تعالى أمر المؤمنات بحفظ فروجهن، والأمر بحفظ الفرج أمر بما يكون وسيلة إليه، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك، وبالتالي إلى الوصول والاتصال. وفي الحديث:<"العينان تزنيان وزناهما النظر">
إلى أن قال والفرج يصدق ذلك أو يكذبه. فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.
2ـ قوله تعالى:
[{وليضربن بخمرهن على جيوبهن }]
فإن الخمار ما تخمر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة. فإن الناس الذين يتطلبون جمال الصورة لا يسألون إلا عن الوجه فإذا كان جميلاً لم ينظروا إلى ما سواه نظراً ذا أهمية. ولذلك إذا قالوا فلانة جميلة لم يفهم من هذا الكلام إلا جمال الوجه فتبين أن الوجه هو موضع الجمال طلباً وخبراً فإذا كان كذلك فكيف يفهم أن هذه الشريعة الحكيمة تأمر بستر الصدر والنحر ثم ترخص في كشف الوجه.
3ـ إن الله تعالى نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال إلا ما ظهر منها، لم يقل إلا ما أظهرن منها، ثم نهى مرة أخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أن الزينة الثانية غير الزينة الأولى. فالزينة الأولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولا يمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة التي يتزين بها ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة.
4ـ إن الله تعالى يرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لا شهوة لهم، وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين:
أحدهما: أن إبداء الزينة الباطنة لا يحل لأحد من الأجانب إلا لهذين الصنفين.
الثاني: أن علة الحكم ومداره على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها، ولا ريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتن به أولو الإربة من الرجال.
5ـ قوله تعالى:
[{ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن }]
يعني لا تضرب المرأة برجلها فيعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرجل فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فيكف تكشف الوجه.
فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم امرأة لا يدري ما هي وما جمالها؟ ولا يدري أشابة هي أم عجوز؟ ولا يدري أشوهاء هي أم حسناء؟ أيما أعظم فتنة هذا أو أن ينظر إلى وجه سافر جميل ممتلئ شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها؟ إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء؟

الدليل الثاني: قوله تعالى:
[{والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم "60"} (سورة النور ـ 60)]
(وجه الدلالة من هذه الآية الكريمة أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العواجز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن. نفى الله الجناح عن هذه العجائز في وضع ثيابهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج بالزينة. ومن المعلوم بالبداهة أنه ليس المراد بوضع الثياب أن يبقين عاريات، وإنما المراد وضع الثياب التي تكون فوق الدرع ونحوه مما لا يستر ما يظهر غالباً كالوجه والكفين فالثياب المذكورة المرخص لهذه العجائز في وضعها هي الثياب السابقة التي تستر جميع البدن، وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة. ومن قوله تعالى (غير متبرجات بزينة) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحهم إياها ونحو ذلك، من سوى هذه نادرة والنادر لا حكم له.

الدليل الثالث: قوله تعالى:
[{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما } (سورة الأحزاب 59)]
قال ابن عباس رضي الله عنهما: أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة، وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء: إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقوله رضي الله عنه: ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين.
والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة. قالت أم سلمة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية "خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها". وقد ذكر عبيدة السلماني وغيره أن نساء المؤمنين كن يدنين عليهن الجلابيب من فوق رؤوسهن حتى لا يظهر إلا عيونهن من أجل رؤية الطريق.

الدليل الرابع: قوله تعالى:
[{لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا} (سورة الأحزاب 55)]
قال ابن كثير رحمه الله: لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى:
[{ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن }]
فهذه أربعة أدلة من القرآن الكريم تفيد وجوب احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب، والآية الأولى تضمنت الدلالة على ذلك من خمسة أوجه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar
لوحة الشرف
لوحة الشرف



عدد المساهمات : 211
عدد النجمات : 36
تاريخ التسجيل : 24/05/2009
العمر : 55

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime01.08.09 13:04

الحجاب دليل تحرر فكلما اقتنعت المرأة المسلمة بحجابها تحررت أكثر؛لا كما يروج الأعداء و يشنون الهجمات الإعلامية لتشكيك المستمة في مقوماتها الحضارية و الدينية. ولعل الفخ الذي يجب ألا نقع فيه هو أن يصبح الحجاب موضة و هذا ما أصبحنا نلاحظه عند كثير من المسلمات مع الأسف . فالحجاب التزام مع الله قبل كل شيء و ليس التزام مع شركات الموضة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omaima 1/2
لوحة الشرف
لوحة الشرف
omaima 1/2


عدد المساهمات : 119
عدد النجمات : 29
تاريخ التسجيل : 01/05/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime09.08.09 19:41

slm
jazakomo lah khayran 3ala hadihi lma3lomat ma3assaya a9oloho ghayra achokri ljazili lakom jamùi3an
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alkarama
من نجوم المنتدى
من نجوم المنتدى
alkarama


عدد المساهمات : 98
عدد النجمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل   بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل I_icon_minitime10.08.09 0:56

salam chokran jazira ikhwani fillah ma3loumat 9ayima w baraka llaho fikom jami3a[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحجابك وحشمتك انتى الاجمــــل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمعية آفاق  :: منتديات عالم حواء :: الجناح العام-
انتقل الى: